مدينه 15 مايو
اسره منتدى 15 مايو ترحب بجميع الزوار ووقت ممتع على صفحاتنا
مدينه 15 مايو
اسره منتدى 15 مايو ترحب بجميع الزوار ووقت ممتع على صفحاتنا
مدينه 15 مايو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدينه 15 مايو


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل تؤيد حظر النقاب ؟

اذهب الى الأسفل 
+4
Admin
GaMy
نورهان
الجنرال أحمد
8 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

هل تؤيد حظر النقاب ؟
نعم
هل تؤيد حظر النقاب ؟ Vote_rcap25%هل تؤيد حظر النقاب ؟ Vote_lcap
 25% [ 1 ]
لا
هل تؤيد حظر النقاب ؟ Vote_rcap75%هل تؤيد حظر النقاب ؟ Vote_lcap
 75% [ 3 ]
غير مهتم
هل تؤيد حظر النقاب ؟ Vote_rcap0%هل تؤيد حظر النقاب ؟ Vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 4
 

كاتب الموضوعرسالة
الجنرال أحمد
عضوية فخرية
عضوية فخرية
الجنرال أحمد


ذكر عدد الرسائل : 4002
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 8:35 pm

هل تؤيد حظر النقاب ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورهان
عضوية فخرية
عضوية فخرية
نورهان


انثى عدد الرسائل : 1316
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 8:44 pm

لا تعليق


عدل سابقا من قبل نورهان في الثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 9:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 8:55 pm

طيب بعد اذنك some_one ينقل للقسم المناسب.
و لي عودة مرة أخري للرد عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GaMy
عضوية فخرية
عضوية فخرية
GaMy


ذكر عدد الرسائل : 967
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 9:04 pm





انا اؤيد حظر النقاب فى مصر






عدل سابقا من قبل GaMy في الثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 9:28 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنرال أحمد
عضوية فخرية
عضوية فخرية
الجنرال أحمد


ذكر عدد الرسائل : 4002
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 9:05 pm

ينقل يا فندم انا اقدر اعترض
بس شكلك منقبة يانبض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GaMy
عضوية فخرية
عضوية فخرية
GaMy


ذكر عدد الرسائل : 967
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 9:27 pm



فيه ايه فى ردود اتحزفت وفيه ردود اتعدلت
هو فيه ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورهان
عضوية فخرية
عضوية فخرية
نورهان


انثى عدد الرسائل : 1316
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 9:34 pm

لا يا جمى انا اللى عدلت ردى لانى مش بحب الجدال ولا المشاكل مع اى حد مش عايزه اى حد يدخل ويجادل مثلا فقلت لا تعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GaMy
عضوية فخرية
عضوية فخرية
GaMy


ذكر عدد الرسائل : 967
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 9:40 pm


وجهه نظر انا كمان مش بحب الجدال
بس انا حاسس ان فى رد اتحذف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورهان
عضوية فخرية
عضوية فخرية
نورهان


انثى عدد الرسائل : 1316
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 9:41 pm

معتقدش ان فى حد اتحذف الرد بتاعه لان مكنش حد شارك غيرى انا وانت ونبض القلوب ولا انت قصدك انى رايي اتحذف؟؟ طبعا لا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
Admin


ذكر عدد الرسائل : 15974
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 9:42 pm


أنا كمان
ضد النقاب


مع الحجاب



مع الحرية الشخصية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GaMy
عضوية فخرية
عضوية فخرية
GaMy


ذكر عدد الرسائل : 967
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 9:44 pm

صح صح انتى اللى كنت كاتبه انا مبصتش على من كاتب الرد بس انا معاكى فى رايك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 9:58 pm

ليه يا نورا عدلتي رايك.

أنا نقلت الموضوع هنا
لأنه قسم المناقشات الحرة.
لا نسميه جدال و لكن نقاش
كل يعرض وجهة نظره مع احترام وجهة نظر الآخر.
و في الاخر اختلاف الاراء لا تفسد للود قضية.
و فعلا أنا منقبة some_one و لي عودة إن شاء الله
لطرح رأي مرة أخري بعد إذنك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورهان
عضوية فخرية
عضوية فخرية
نورهان


انثى عدد الرسائل : 1316
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 10:07 pm

بصى يا نبض القلوب انا حذفته لان ممكن اى واحده منتقبه مش قصدى انتى اى واحده ممكن تدخل تجادل وتدعة وتقول حسبى الله فى اللى بيحاربوا الاسلام وكلام كبير انا مش بحبه وانا مقتنعه بحاجه وعمرى ما حغيرها ابدا ان النقاب مش فرض وانا مش جايبه الكلام ده من عندى ده من احاديث الرسول عليه الصلاه والسلام واكبر دليل انه قال ان اى واحده مغطيه وشها تكشفه اثناء الحج او العمره يعنى معقول انه حيكون الوجه عوره والرسول يقول نكشفه؟؟؟ ده يعقل ؟؟ ده اكبر دليل انه مش فرض دى فضيله وعلماء الازهر اقروا بكده ويجى الناس يكدبوا الرسول وعلماء الازهر ويفتوا من عندهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحور
عضوية فخرية
عضوية فخرية
بحور


انثى عدد الرسائل : 1994
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 10:20 pm


اينعم النقاب استخدم خطأ من بعض الناس زى المجرمين مثلا
لكن منخدش خطأ الناس دى بحد يعنى فى فعلا لبسين النقاب ده
سنه على زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وناس يعرفوا ربنا فعلا
وأظن ان دى حريه شخصيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 10:24 pm

وجهة نظر تحترم طبعا ... و لي عودة للرد مرة أخري.
و تأكدي أن أي رد غير لائق يتم حذفه فورا مع تنبيه صاحب الرد طبعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الإسلام
مايو ذهبي
مايو ذهبي
نور الإسلام


ذكر عدد الرسائل : 6825
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009, 8:41 am


لسماع حلقه الشيخ محمد حسان عن النقاب

اسمعها اولا ولى عوده مره اخرى
اضغط[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
Admin


ذكر عدد الرسائل : 15974
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009, 4:03 pm


النقاب ليس فرض
ولا توجد أيه قرأنية تفيد أن النقاب فرض
ومش عايزين جدال فى أن النقاب فرض
فيه أيات بتقول أن النقاب فرض ؟

والآيات القرأنية الكريمة تقصد الحجاب وليس النقاب

أما مسألة النقاب فهى حرية شخصية
فأنا مع الحرية الشخصية
ولست مع اى شىء أخر
يجب أن نفرق هنا بين
السيدة التى ترتدى النقاب بمحض أرادتها ( أذن هى حرية شخصية )
والسيدة التى ترتدى النقاب بأيعاز من غيرها بأنه فرض ( لآن النقاب ليس فرضا )
وأنا أريد أن أسمع أيه قرأنية ذكر فيها كلمة النقاب
ولا أريد تحوير للكلمات
فقط أيه قرأنية واضحة وصريحة تقول أن النقاب فرض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنرال أحمد
عضوية فخرية
عضوية فخرية
الجنرال أحمد


ذكر عدد الرسائل : 4002
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009, 7:43 pm

من وجهه نظرى الشخصيه الظروف والفساد اللي بنشوفه في الشارع حتى ولو النقاب مش فرض يبقي دا الوقت اللي لازم يكون النقاب فيه فرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنرال أحمد
عضوية فخرية
عضوية فخرية
الجنرال أحمد


ذكر عدد الرسائل : 4002
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009, 7:47 pm


المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب


بقلم صاحب الفضيلة الشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر

القرءان يحرم الاختلاط غير المشروع بين الذكر والأنثى ففي سورة الإسراء
قول الله سبحانه: {وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَى إنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً
وَسَاءَ سَبِيلاً} [الإسراء/ 32] .

كما حرم كل ما يفضي إلى الزنا من وسائل ومقدمات باستثارة الغرائز وفتح
منافذ الفتنة بين الرجل والمرأة ويغري بالفاحشة أو يقرب منها سداً للذريعة
ودرءاً للمفسدة ..


ومن ثم حرم الإسلام الخلوة بين رجل و امرأة لم يربط بينهما زواج أو محرمية .

ففي الحديث المروي في الصحيحين عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال:›› لا يخلوَنَّ رجل بامرأة إلاَّ مع ذي محرم ‹‹ وفي رواية أحمد
عن عامر بن ربيعه ›› من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخْلّوَنَّ
بامرأة ليس معها ذو محرم منها،فان ثالثهما الشيطان ‹‹ .

الغريزة التي تشد كلاً من الرجل والمرأة إلى الآخر هي التي تثير الفتنة في
المرأة بالنسبة للرجل وفيه بالنسبة لها، ففي الحديث المروي في الصحيحين ››
ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء‹‹.

وكان من علاج الإسلام ووصاياه لدرء هذه الفتنة ما جاء في القرءان من أوامر
واقية ودافعة لهذه الفتنة لاسيما الآيات التي وردت في سورتي النور
والأحزاب حيث بينت الآداب الواجبة في دخول البيوت وغض البصر وستر الجسد،
ومن يباح لهم الخلوة بالمرأة والنظر إليها أو الدخول عليها عملاً على
الاستقرار الداخلي والخارج في نفس المرأة والرجل على حد سواء ومنعاً من
تحكم الأهواء والشهوات، وصوناً للمرأة بوجه خاص عن التبذل، وعوامل الإغراء
والفتنة حتى تكون زوجاً صالحة تبني أسرة مستقيمة.


وكانت ءايات الحجاب ستراً واقياً من الوقوع في شرور الفتنة.

ولقد جاءت مادة الحجاب في ثمانية مواضع في القرءان الكريم وكلها تشير إلى
أن معناه المنع والستر، أي ما يمنع الفتنة ويدفع وقوعها بين الرجال
والنساء.


الثياب والنقاب

ولقد نبهت ءاياتان في القرءان الكريم على ما يجب أن تكون عليه ثياب المرأة
إحداهما قول الله سبحانه في سورة النور: {وَقُل للمُؤْمِناتِ يَغْضُضْنَ
مِنْ أبْصارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ولا يُبْدينَ زينَتَهُنَّ
إلاَّ ما ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ على جُيوبِهِنَّ
ولا يُبْدينَ زينَتَهُنَّ إلاَّ لِبُعولَتِهِنَّ، أوْ ءابائهِنَّ أو
ءاباءِ بُعُولَتِهِنَّ أو ءابْنائهِنَّ أو ءابْناءِ بُعولَتِهِنَّ أو
إخْوانِهِنَّ أو بَني إخْوانِهِنَّ أو بَني أخَواتِهِنَّ أو نِسائهِنَّ أو
مَا مَلَكَتْ أيْمانُهُنَّ أو التَّابِعينَ غيرِ أُوْلِى الإرْبَةِ مِنَ
الرِّجالِ أو الطِّفْلِ الذينَ لَمْ يَظْهَروا على عَوْراتِ النِّسَاءِ
ولا يَضْرِبْنَ بإرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ ما يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ
وتوبوا إلى اللَّهِ جَميعاً أيُّهَ المُؤمٍنونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحونَ}
[النور/ 31 ] .


والآية الأخرى قول الله سبحانه:

{يا أيُّها النَّبِيُّ قُلْ لأزْواجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ المُؤمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أدْنَى أنْ يُعْرَفْنَ
فَلاَ يُؤذَيْنَ وكانَ اللَّهُ غَفوراً رَحِيما}. [ الأحزاب/59].

فهاتان الآيتان متكاملتان، حيث حددتا ما يجب أن ترتديه المرأة المسلمة
بحيث يحجب جسدها له، فلا ينكشف منه إلا ما قضت به حاجة التعامل وهو الوجه
والكفان عملاً بقول الله : {إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور /31 ] وحد
الوجه من منبت الشعر إلى أسفل الذقن وما بين وَتِدَي الأذنين بحيث لا يظهر
شئ من الشعر ولا القرط (الحلق ولا الأذن ) ولا شئ من العنق ولا يكون الثوب
مظهراً لما تحته.

فالمطلوب من المرأة المسلمة – بمقتضى هاتين الآيتين – أن تستر رأسها
ورقبتها وصدرها {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} وأن
يكون ثوبها ساتراً لجميع جسدها، فلا يرى الغير منها إلا الوجه والكفين
{يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاََبِيِبِهِنَّ} .

بذلك فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم قول الله سبحانه في ءاية سورة
النور السابقة {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَر مِنْهَا} .

فقد روى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على
النبي صلى الله عليه وسلم في لباس دقيق يشف عن جسدها، فأعرض عنها النبي
صلى الله عليه وسلم وقال : ›› يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح
أن يرى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه‹‹


وهذا الحديث رواه أيضاً ابن مردويه و البيهقي عن خالد بن دريك وذكره المنذري في الترغيب والترهيب .

وإن قال القرطبي في تفسيره إنه منقطع لم يتصل سنده. وقال أبو داود إنه
مرسل حيث لم يدرك خالد عائشة وفي إسناده سعيد بن بشير أبو عبد الرحمن
البصري نزيل دمشق مولى بني نصر وقد تكلم فيه غير واحد، إن كان ذلك في هذا
الحديث لكن أحاديث أخرى صحاحاً تقويه وردت في إباحة كشف الوجه والكفين
لحاجة التعامل.

ويؤيد هذا أن المرأة تكشف وجهها في الصلاة وكذلك في الإحرام بالحج وفي
العمرة ولو كان الوجه والكفان عورة لما أبيح لها كشفهما، لأن ستر العورة
واجب، إذ لا تصح صلاة الإنسان إذا كان مكشوف العورة، كما يؤيده حديث
الخثعمية الذي رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما وفيه: ›› أن
النبي صلى الله عليه وسلم أردف الفضل ابن العباس يوم النحر خلفه وكان
رجلاً حسن الشعر أبيض وسيماً فجاءته امرأة من خثعم تستفتيه فجعل الفضل
ينظر إليها وتنظر إليه فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل
إلى الشق الآخر، فعاد الفضل ينظر إليها ثلاث مرات، والرسول صلى الله عليه
وسلم يحول وجهه فقال العباس (أبو الفضل) لرسول الله صلى الله عليه وسلم لم
لويت عنق ابن عمك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ›› رأيت شاباً وشابة فلم
ءامن الشيطان عليهما ‹‹ .


قال ابن حزم : ولو كان الوجه عورة يجب سترها لما أقر النبي صلى الله عليه وسلم هذه المرأة على كشفه بحضرة الناس ثم قال:


›› ولو كان وجهها مغطى ما عرف الفضل أحسناء هي أم شوهاء ‹‹ .

وقال ابن بطال: ›› وفيه دليل على أن ستر المرأة وجهها ليس فرضاً لإجماعهم
على أن للمرأة أن تبدي وجهها في الصلاة ولو رءاها الغرباء ‹‹ .

وفي الصحيحين ›› أن سبيعة بنت الحارث توفي عنها زوجها وكانت حاملاً فوضعت
قبل أن تنقضي عدة المتوفى عنها زوجها (أي أربعة أشهر وعشراً ) فرءاها أحد
الصحابة ( يقال له أبو السنابل) وقد تجملت، فاكتحلت واختضبت، فلامها، فأتت
النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال صلى الله عليه وسلم: ›› قد حللت
حين وضعت ‹‹ ولم ينكر عليها الرسول صلى الله عليه وسلم أنها أظهرت الكحل
أو الخضاب حتى رءاها ذلك الرجل وغيره.

وحديث صدقات النساء بعد أن دعاهن الرسول للتصدق الذي رواه البخاري وأحمد
والنسائي وأبو داود، ومحصله أن ابن عباس شهد العيد مع رسول الله صلى الله
عليه وسلم فخطب الرسول الرجال ثم ذهب فخطب النساء وأمرهن بالصدقة، فبسط
بلال ثوبه .. قال ابن عباس ›› فرأيتهن يهوين بأيديهن ‹‹ يعني يلقين
صَدَقَاتهن في ثوب بلال .


وتلك رواية صدق في أن أيديهن كانت مكشوفة بلا نكير من رسول الله ولا من أحد من الأصحاب الحاضرين.

وقال القرطبي عند تفسير قول الله {إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} لما كان
الغالب من الوجه والكفين ظهورهما عادة وعبادة في الصلاة والحج صلح أن يكون
الإستثناء راجعاً إليهما.


وقد صرح بهذا جماعة من الصحابة والتابعين، وهو اختبار الطبري والرازي وغيرهما من المفسرين.

لما كان ذلك كان لزاماً على المرأة المسلمة بمقتضى هاتين الآيتين أن تستر
جسمها من قمة رأسها إلى ظاهر قدميها، وليس لزاماً أن تخفي وجهها وكفيها
بنقاب أو قفاز وما أشبههما، باعتبار أنه لم يقم دليل صريح من القرءان ولا
من السنة بوجوب إخفاء الوجه والكفين، بل جاءت الأخبار الصحيحة بغير ذلك.


ومن ثم يكون استعمال النقاب والقفاز عملاً شخصياً محضاً لا يساند الوجوب فيه دليل ظاهر.

أما أن بعض النساء كن يخفين الوجوه والأكف على عهد رسول الله صلى الله
عليه وسلم فإن ذلك كان من باب الحياء والإعتياد، لا على سبيل الإلزام بحكم
تشريعي يدل لهذا ما رواه الحاكم عن أسماء رضي الله عنها قالت: ›› كنا
نغطّي وجوهنا من الرجال حياء ‹‹ أي حياء منهن وخجلاً لا تشدداً ولا
تغالياً في الدين ..

وهو أيضاً ما رواه أحمد وأبو داود و البيهقي قالت عائشة: ›› كان الربان
يمرون بنا ونحن محرمات، فإذا حاذونا أسبلت إحدانا جلبابها من رأسها على
وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه ‹‹ .

فتغطية الوجه والكفين عمل اختياري موقوت بظروفه غير واجب إلا على نساء
النبي وهذا حكم خاص بهن ويكون خيراً، إذا ترجحت الفتنة وتعين درء المفسدة.



للامانه : نقل عن موقع اهل السنه والجماعه


عدل سابقا من قبل some_one في الأربعاء 11 نوفمبر 2009, 7:49 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009, 7:48 pm

وجهة نظر تحترم و اعتذر عن التاخير في ردي .

لكن حارد في القريب العاجل لأنه موضوع هام جدا بالنسبة ليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنرال أحمد
عضوية فخرية
عضوية فخرية
الجنرال أحمد


ذكر عدد الرسائل : 4002
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009, 7:53 pm

الأزهر يثني شيخه عن موقفه من النقاب
أعلن المجلس الأعلى للأزهر أن النقاب مسموح به في المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر في وجود الرجال ناقضا بذلك قول رئيسه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إنه لن يسمح بالنقاب في مؤسسات التعليم الأزهري.
وقال المجلس في بيان عقب اجتماع طارئ برئاسة طنطاوي إنه يسمح بارتداء
النقاب في أفنية المعاهد الأزهرية بما فيها التي يقتصر التدريس فيها على
نساء.

وأضاف أن "الممنوع فقط هو استعماله داخل الفصل الدراسي الخاص بالبنات والذي يقوم بالتدريس فيه المدرسات من النساء فقط".
وذكر المجلس في البيان الذي تلاه طنطاوي على الصحفيين أنه قرر "منع
الطالبات في جميع مراحل الدراسة في الأزهر وفي جامعته من ارتداء النقاب في
قاعات الامتحانات الخاصة بالفتيات والتي لا وجود للرجال معهن في هذه
القاعات وتكون المراقبة عليهن أثناء الامتحانات مقصورة على النساء فقط".

ورفض طنطاوي الإجابة عن أي سؤال قائلا إن البيان فيه من الوضوح ما يكفي لبيان موقف الأزهر من النقاب.
وكان طنطاوي خلال تفقده بدء العام الدراسي الجديد يوم السبت وبّخ طالبة
في معهد أحمد الليبي بضاحية مدينة نصر بشرق القاهرة لأنها ارتدت النقاب
حال دخوله ومن معه من الرجال الفصل الذي تدرس فيه.

وقال وهو يجبرها على خلع النقاب إنه سيصدر قرارا بمنع الطالبات والمدرسات من ارتداء النقاب في دور التعليم الأزهري.
وذكرت صحيفة المصري الأحد أن إحدى المدرسات بالمعهد قالت لشيخ الأزهر
إن "الطالبة لم تقم بارتدائه (النقاب) إلا حينما وجدت فضيلتك والوفد
المرافق تدخلون الفصل".

وأثارت الواقعة غضب علماء دين في حين
طالبت جماعة الإخوان المسلمين بعزله من منصبه وأكد حقوقيون مخالفة هذا
القرار للقانون والدستور المصريين، لكن علماء آخرين قالوا إن النقاب ليس
مفروضا في الإسلام الذي أقر بأن وجه المرأة ويديها ليس من "العورات".

ويتكون
المجلس الأعلى للأزهر من رئيس و17 عضوا بينهم وزير الأوقاف بصفته ورئيس
جامعة الأزهر بصفته والأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية بصفته وأغلب
أعضاء المجلس من علماء الدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009, 7:55 pm

طيب مش كبرت الخط ليه
و بعدين سبقتني طبعا ما شاء الله عليك

لكن ان شاء الله ردي في الطريق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنرال أحمد
عضوية فخرية
عضوية فخرية
الجنرال أحمد


ذكر عدد الرسائل : 4002
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009, 7:59 pm

الخلاف حول وجوب النقاب في الشريعة الإسلامية


كانت المرأة في العصر الجاهلي قبل الإسلام تقوم بتغطية شعرها بما يشبه
(الطرحة) ولكنها كانت تقوم بجعلها تتدلى إلى الخلف ويبدوا منها الوجه
والصدر و العنق والجيب هو فتحة العنق أو الصدر.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المصدر: تفسير القرطبي للآية رقم31 سورة النور.
ولكن يرى بعض مفسري القرآن القدامى أن الآية : " وَقُلْ
لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ
فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا
وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ
زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ
بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ
إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ
نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ
أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ
يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ
لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ
جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ "
سورة النور / 31 هي أمر للمسلمات بوجوب ارتداء النقاب. أيضا: الآية ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن)
[الأحزاب:59] قد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ،
فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل :
الجلباب ما يستر جميع البدن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وقد روى البخاري عن عائشة قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزورهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " . قال الحافظ ابن حجر : ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن
أيضا: قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون
نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة لأنه موضع
الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من
النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت
الآية بندب النساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف (
وأن يستعففن خير لهن).[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وقد ورد عدة أحاديث يستند إليها بعض المفسرين في هذا الرأي
ويوجد رأي آخر يفسر " إلا ماظهر منها " بالوجة والكفين


1- عائشة بنت أبي بكر . عبد الرزاق، وابن أبي حاتم " الدر المنثور "، و ابن أبي شيبة، والبيهقي، وصححه ابن حزم
2- عبد الله بن عمر. ابن أبي شيبة، وصححه ابن حزم
3- أنس بن مالك. وصله ابن المنذر، وعقله البيهقي
4- عبد الله بن عباس. ابن أبي شيبة، والطحاوي، والبيهقي، وصححه ابن حزم أيضاً .
5- أبو هريرة. ابن عبد البر في " التمهيد".
6- المسور بن مخرمة. ابن جرير الطبري.
أشهر المفسرين ممن ذكروا أن الخمار لايشمل الوجة
فمن المفسرين: إمامهم ابن جرير الطبري (ت310) والبغوي أبو محمد (169)
والزمخشري (538) وابن العربي (553) وابن تيمية (728) وابن حيان الأندلسي
(754)
أشهر المحدثين ممن ذكروا أن الخمار لايشمل الوجة: ابن حزم (ت456)
والباجي الأندلسي (474) وابن الأثير (ت606) والحافظ ابن حجر العسقلاني
(ت852)
أشهر الفقهاء ممن ذكروا أن الخمار لايشمل الوجة: ومن الفقهاء: أبو
حنيفة (ت150) وتلميذه محمد بن الحسن (ت189) في " الموطأ) والشافعي القرشي
(ت204) والعيني (855)
أشهر اللغويين ممن ذكروا أن الخمار لايشمل الوجة: ومن اللغويين :
الراغب الأصبهاني (ت502) قال في كتابه الفريد" المفردات في غريب القرآن"
(ص159) :
من يقول بأن النقاب غير واجب كالشيخ الألباني يستشهدون بأحاديث منها :
حديث عن ابن عباس أن امرأة من خثعم استفتت رسول الله صلى الله عليه
وسلم في حجة الوداع [ يوم النحر ] والفضل بن عباس رديف رسول الله صلى الله
عليه وسلم [ وكان الفضل رجلا وضيئا . . . فوقف النبي صلى الله عليه وسلم
للناس يفتيهم ] ) الحديث وفيه : ( فأخذ الفضل بن عباس يلتفت إليها وكانت
امرأة حسناء ( وفي رواية : وضيئة ) ( وفي رواية : فطفق الفضل ينظر إليها
وأعجبه حسنها ) [ وتنظر إليه ] فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بذقن
الفضل فحول وجهه من الشق الآخر ) ( صحيح البخاري – فتح الباري –،
وحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كن نساء المؤمنات يشهدن مع
النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر متلفعات بمروطهن ثم ينقلبن إلى
بيوتهن حين يقضين الصلاة لا يعرفن من الغلس )
وحديث عن فاطمة بنت قيس : ( أن أبا عمرو بن حفص طلقها البتة ( وفي
رواية : آخر ثلاث تطليقات ) وهو غائب . . . فجاءت رسول الله صلى الله عليه
وسلم فذكرت ذلك له . . . فأمرها أن تعتد في بيت أم شريك ثم قال : تلك
امرأة يغشاها أصحابي اعتدي عند ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك [
عنده ] ( وفي رواية : انتقلي إلى أم شريك - وأم شريك امرأة غنية من
الأنصار عظيمة النفقة في سبيل الله ينزل عليها الضيفان - فقلت : سأفعل
فقال : لا تفعلي إن أم شريك امرأة كثيرة الضيفان فإني أكره أن يسقط خمارك
أو ينكشف الثوب عن ساقيك فيرى القوم منك بعض ما تكرهين ولكن انتقلي إلى
ابن عمك عبد الله بن أم مكتوم [ الأعمى ] . . . وهو من البطن الذي هي منه
[ فإنك إذا وضعت خمارك لم يرك ] فانتقلت إليه فلما انقضت عدتي سمعت نداء
المنادي ينادي : الصلاة جامعة فخرجت إلى المسجد فصليت مع رسول الله صلى
الله عليه وسلم فلما قضى صلاته جلس على المنبر فقال : إني والله ما جمعتكم
لرغبة ولا لرهبة ولكن جمعتكم لأن تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء
فبايع وأسلم وحدثني حديثا وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال . . . )
الحديث . وينبغي ويقولون أن هذه القصة وقعت في آخر حياته صلى الله عليه
وسلم لأن فاطمة بنت قيس ذكرت أنها بعد انقضاء عدتها سمعت النبي صلى الله
عليه وسلم يحدث بحديث تميم الداري وأنه جاء وأسلم . وقد ثبت في ترجمة تميم
أنه أسلم سنة تسع فدل ذلك على تأخر القصة عن آية الجلباب فالحديث .
وحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما : ( قيل له : شهدت العيد مع النبي
صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ولولا مكاني من الصغر ما شهدته حتى أتى
العلم الذي عند دار كثير بن الصلت فصلى [ قال : فنزل نبي الله صلى الله
عليه وسلم كأني أنظر إليه حين يجلس الرجال بيده ثم أقبل يشقهم ] ثم أتى
النساء ومعه بلال [ فقال : ( يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على
أن لا يشركن بالله شيئا ) فتلا هذه الآية حتى فرغ منها ثم قال حين فرغ
منها : أنتن على ذلك ؟ فقالت امرأة واحدة لم يجبه غيرها منهن : نعم يا نبي
الله قال : ] فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة [ قال : فبسط بلال ثوبه ثم
قال : هلم لكن فداكن أبي وأمي ] فرأيتهن يهوين بأيديهن يقذفنه ( وفي
رواية : فجعلن يلقين الفتخ والخواتم ) في ثوب بلال ثم انطلق هو وبلال إلى
بيته )

رأي أئمة المذاهب الأربعة في مسألة كشف الوجه


فأما الحنفية فقد ذهبوا إلى أن الوجه والكفين ليسا بعورة ،
ويجوز للمرأة كشفهما ؛ لأن الوجه واليدين يحتاج إلى كشفهما عند المعاملة
فكان في كشفهما ضرورة لا تتفق لغيرهما من البدن فأبيح كشفهما ، وبقي ما
عداهما على المنع إلا القدم ففيه روايتان ؛ فقيل هما ليسا من العورة أيضاً
كالوجه واليدين لضرورة الخدمة والحاجة إلى كشفهما في الخدمة ، وقيل : هما
من العورة ، وصحح في " الاختيار " أنهما ليسا بعورة في الصلاة وعورة خارج
الصلاة ، والمعتمد من هذه الأقوال الثلاثة المصححة أن القدمين ليسا بعورة
كما في " تنوير الأبصار " وغيره لا في الصلاة ولا خارجها على المعتمد .
واختلف في ظاهر الكف وكذا القدم فظاهره ليس بعورة بلا خلاف وأما باطنه
ففيه روايتان صحح أنه عورة وصحح كذلك أنه ليس بعورة ، وفي " المحيط "
الأصح : أنه عورة ، والخلاف كذلك في ظاهر القدم محقق خلافاً لمن نفاه
وأكثر ما في المتون أنه ليس بعورة . واختلف كذلك في الذراعين هل هما عورة
أو لا ؟ فيهما روايتان : الأصح أنهما عورة ، وصحح البعض أنهما عورة في
الصلاة لا خارجها ، وعلى هذا القول فإن العورة خارج الصلاة تكون أقل من
عورة الصلاة ، وذلك لانكشاف الذراعين عند الخدمة عادةً خارج الصلاة فلم
تكن عورة خارجها ، وكانت عورة في الصلاة . وباب العورة يختلف عن باب النظر
وباب الكشف ؛ إذ أنه قد يكون المحل عورة ويباح كشفه والنظر إليه ، وقد لا
يكون عورة ولا يباح كشف والنظر إليه ، وفي كل ذلك تفصيل هذا بيانه : فأما
الشابة فتمنع عن كشف وجهها لخوف الفتنة ، والفتنة هنا ليست محققة بمجرد
كشف الوجه واليدين مع التزام الحشمة في لبس الثياب التي لا تصف ولا تشف ،
وهي أمر يختلف باختلاف الأزمان ، وهي ما تكن محققة في الزمن الأول لورع
أهله فلم تكن تمنع النساء عن كشف الوجه في الصدر الأول ، فكذا هنا لعدم
حصول الفتنة بمجرد كشف الوجه لا من جهة ورع أهل هذا الزمان وإنما من جهة
ما جرت به العادة من حصول الفتنة بما هو أغلظ من ذلك ، إذ الفتنة هنا
المراد بها الفجور بالمرأة كما في " القاموس " أو الشهوة ، ومن ثم تمنع
المرأة عن ذلك إن خشي النظر إليها بشهوة وسيأتي تفسيرها وأما النظر فعلى
مذهب أبي حنيفة " إنما يمنع لما جاز إظهاره إن وقع بشهوةٍ لا إن لم يقع
بشهوة وإن بلا حاجة ؛ لأن جواز الكشف يبيح النظر ، ولكن إن وقع بشهوة لم
يجز إلا لحاجة كقاضٍ أو شاهد للحكم أو الشهادة لا للتحمل وكخاطب يريد
نكاحها فله النظر ولو بشهوة للسنة لا لقضاء شهوة ، وكذا للضرورة كمداواتها
وإن كان ذلك يتسع ولو لعورة بقدر تلك الضرورة الداعية للنظر ، واختلف في
جواز النظر بلا شهوة هل ولو بلا حاجة أو إن كان لحاجة داعية فيكره لغيرها .
وأما المالكية فقد نصوا على أن عورة المسلمة الحرة البالغة مع
الرجل الأجنبي المسلم غير الوجه والكفين ، وأما هما فليسا بعورة يجوز
النظر بغير قصد لذة ، وإلا حرم منه النظر إليها ، وحينئذٍ هل يجب عليها
ستر وجهها ويديها ؟ قيل : نعم وهو ما شهره " ابن مرزوق " وهو قول القاضي "
عبد الوهاب " ، وهو ظاهر ما في " التوضيح " ، وقيل : " لا يجب عليها ذلك ،
وإنما يجب على الرجل غض بصره ، وهو ما قاله " عياض " في حديث " لا تتبع
النظرة النظرة ؛ فإنما لك الأولى وليست لك الثانية " ، فقال : " في هذا
كله عند العلماء حجة أنه ليس بواجب أن تستر المرأة وجهها وإنما ذلك
استحباب وسنة لها ، وعلى الرجل غض بصره عنها ، وعض البصر يجب على كل حال
في أمور العورات وأشباهها ، ويجب مرة على حال دون حال مما ليس بعورة " وهو
ظاهر " الرسالة " . وبمثل قول عياض " قال أيضاً " ابن القطان " ، " وأبو
الوليد الباجي " و " ابن محرز " وقد نقل " عياض " قوله عن العلماء مطلقاً
في عدم وجوب الستر عليها فأما " ابن القطان " فقد أخذ من قول " مالك " في
" الموطأ " حين سئل : هل تأكل المرأة مع غير ذي محرم أو مع غلامها ؟ فقال
" مالك " لا بأس بذلك على وجه ما يعرف للمرأة أن تأكل معه من الرجال ، وقد
تأكل المرأة مع زوجها ومع غيره ممن يواكله " فقال " ابن القطان " : فيه
إباحة إبان المرأة وجهها ويديها للأجنبي ؛ إذ لا يتصور الأكل إلا هكذا .
وأما " أبو الوليد الباجي " فقد أبقي أيضاً قول " مالك " على ظاهره ، وهو
كذلك قول " ابن محرز " وجه المرأة عند " مالك " وغيره من العلماء ليس
بعورة .
وأما الشافعية ، وعندهم أن عورة الحرة في الصلاة وعند الأجنبي
ولو خارج الصلاة جميع بدنها إلا الوجه والكفين ظهراً وبطناً إلى الكوعين ،
وإنما لم يكونا عورة ؛ لأن الحاجة تدعو إلى إبرازهما ، وإنما حرم النظر
إليهما لأنهما مظنة الفتنة إلا لغرض صحيح ؛ فإن وقع بصره عليها فجأة غض
بصره ، وقيل : يجوز مرة واحدة إن لم يكن محل فتنة ، وقد مر حكاية مثل ذلك
عند " الحنفية " و " المالكية " وذلك لما مر في حديث برية " لا تتبع
النظرة النظرة " . ووجه ذلك أن الغالب أن الاحتراز عن الأولى لا يمكن فوقع
عفواً قصد أو لم يقصد . وقد ذكروا أن عورة الحرة خارج الصلاة جميع بدنها ؛
أي : عند الرجال الأجانب ، ويقصدون العورة ما يحرم نظره ، لأن العورة تطلق
شرعاً بإطلاقين فالإطلاق الأول على ما يجب ستره في خصوص الصلاة ، والإطلاق
الثاني على ما يحرم النظر إليه ، وقد تسبب الخلط بين هذين الإطلاقين في
حمل ما يجب ستره على ما يحرم النظر إليه كما بين ذلك في توضيح " الباجوري
" وغيره وقد نقل "عياض" – – الاتفاق على عدم فرض ستر الوجه إلا على أمهات
المؤمنين
وأما الحنابلة ، فعندهم الصحيح من المذهب : أن الوجه ليس بعورة
، وعليه الأصحاب حتى حكاه " القاضي " إجماعاً ووجه ما روى عن " أحمد " من
أن المرأة عورة على ما عدا الوجه ، أو على غير الصلاة كما قال الزركشي .
وفي الكفين روايتان : إحداهما أنهما عورة ، وهي المذهب الذي عليه جمهور
الأصحاب ، وهي الرواية التي اختارها الأكثر ، والثانية : أن الكفين ليستا
بعورة، وهي اختيار الشيخ " تقي الدين ابن تيمية وآخرين ، وهي التي صوبها
في " الإنصاف " ، وصححها أيضاً شيخه في " تصحيح المحرر " . وفي القدمين
كذلك قولان : المذهب الذي عليه الأصحاب أنهما عورة ، واختاره الشيخ " تقي
الدين " وصوبه في " الأنصاف أيضاً " . وأما النظر فالذي عليه أكثر الأصحاب
أنه لا يجوز للرجل النظر إلى الأجنبية قصداً وهو المذهب ، ومع ذلك فقد جوز
جماعة من الأصحاب نظر الرجل من الحرة الأجنبية إلى ما ليس بعورة صلاةٍ ،
وق جزم به " السامري " في " المستوعب " في " آدابه " ، وهو ما ذكره الشيخ
" تقي الدين " روايةً ، وهو ما ذكره بقوله : هل يحرم النظر إلى وجه
الأجنبية لغير حاجة ؟ رواية عن الإمام "أحمد " يكره ، ولا يحرم ، وبها أخذ
" ابن عقيل " حيث قال : لا يحرم النظر إلى وجه الأجنبية إذا أمن الفتنة ن
وهو أيضاً ما ذكره القاضي حيث قال : النظر إلى العورة محرم ، وإلى غير
العورة مكروه .
هل يسوغ الإنكار على النساء الأجانب إذا كشفن وجوههن في الطريق ؟
على أن المرأة هل يجب عليها ستر وجهها أو يجب غض النظر عنها؟ وفي
المسألة قولان قال القاضي عياض في حديث جرير رضي الله عنه قال: سألت رسول
الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجأة؟ فأمرني أن أصرف بصري. رواه مسلم.
قال العلماء رحمهم الله تعالى: وفي هذا حجة على أنه لا يجب على المرأة أن
تستر وجهها في طريقها وإنما ذلك سنة مستحبة لها ويجب على الرجل غض البصر
عنها في جميع الأحوال إلا لغرض شرعي. ذكره الشيخ محيي الدين النووي ولم
يزد عليه".
والمرأة غير مسؤوله بما في قلوب البشر من النوايا السيئه
النقاب في مصر


أصدر شيخ الازهر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قراراً شفوياً بمنع النقاب داخل المعاهد الازهرية، وهو قرار لقي على الفور
تأييداً رسمياً فقررت خمس من كبرى الجامعات المصرية وهي القاهرة وعين شمس
وطنطا وبنها والإسكندرية منع المنقبات من الاقامة في سكن الطالبات، الامر
الذي أثار غضبهن فتظاهرن امام مقار هذه الجامعات، كما استنكرت منظمات
حقوقية هذه "الحرب على النقاب"، معتبرة ان اخفاء الوجه هو من الحقوق
الشخصية التي يجب عدم التدخل فيها ، وقد علق الشيخ على أن النقاب لا علاقة
له بالدين الإسلامى وأنه دخيل على الثقافة المصرية.

المصادر



  1. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ذكر ابن كثير في تفسيره يَقُول تَعَالَى آمِرًا رَسُوله صَلَّى اللَّه
    عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا أَنْ يَأْمُر النِّسَاء الْمُؤْمِنَات
    الْمُسْلِمَات - خَاصَّة أَزْوَاجه وَبَنَاته لِشَرَفِهِنَّ - بِأَنْ
    يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبهنَّ لِيَتَمَيَّزْنَ عَنْ سِمَات
    نِسَاء الْجَاهِلِيَّة وَسِمَات الْإِمَاء وَالْجِلْبَاب هُوَ الرِّدَاء
    فَوْق الْخِمَار قَالَهُ اِبْن مَسْعُود وَعَبِيدَة وَقَتَادَة وَالْحَسَن
    الْبَصْرِيّ وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَإِبْرَاهِيم النَّخَعِيّ وَعَطَاء
    الْخُرَاسَانِيّ وَغَيْر وَاحِد وَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْإِزَار الْيَوْم
    قَالَ الْجَوْهَرِيّ الْجِلْبَاب الْمِلْحَفَة قَالَتْ اِمْرَأَة مِنْ
    هُذَيْل تَرْثِي قَتِيلًا لَهَا : تَمْشِي النُّسُور بِاللَّيْلِ حِين
    يَخْتَلِط الظَّلَّام إِلَى طُرُق الْمَدِينَة فَيَعْرِضُونَ لِلنِّسَاءِ
    وَكَانَتْ مَسَاكِن أَهْل الْمَدِينَة ضَيِّقَة فَإِذَا كَانَ اللَّيْل
    خَرَجَ النِّسَاء إِلَى الطُّرُق يَقْضِينَ حَاجَتهنَّ فَكَانَ أُولَئِكَ
    الْفُسَّاق يَبْتَغُونَ ذَلِكَ مِنْهُنَّ فَإِذَا رَأَوْا الْمَرْأَة
    عَلَيْهَا جِلْبَاب قَالُوا هَذِهِ حُرَّة فَكَفُّوا عَنْهَا فَإِذَا
    رَأَوْا الْمَرْأَة لَيْسَ عَلَيْهَا جِلْبَاب قَالُوا هَذِهِ أَمَة
    فَوَثَبُوا عَلَيْهَا وَقَالَ مُجَاهِد يَتَجَلَّيْنَ فَيُعْلَم
    أَنَّهُنَّ حَرَائِر فَلَا يَتَعَرَّض لَهُنَّ فَاسِق بِأَذًى وَلَا
    رِيبَة وَقَوْله تَعَالَى " وَكَانَ اللَّه غَفُورًا رَحِيمًا " أَيْ
    لِمَا سَلَف فِي أَيَّام الْجَاهِلِيَّة حَيْثُ لَمْ يَكُنْ عِنْدهنَّ
    عِلْم بِذَلِكَ .
  2. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    الإمام أبي الحسن النيسابوري المتوفى سنه468 هجرية يقول في سبب نزول هذه
    الآية: اخبرنا سهيد بن محمد المؤذن قال اخبرنا ابوعلي الفقيه قال : اخبرنا
    احمد بن الحسين بن الجنيد قال: اخبرنا زياد بن ايوب قال: اخبرنا هشيم عن
    حصين عن أبي مالك قال: كانت نساء المؤمنين يخرجن بالليل إلى أن المرأة
    التي كانت مسفرة كما كانت تؤذى ولكن عندما أمرت المرأة إرتذاء القناع كف
    عنها الأذى
  3. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي : "( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان )". وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر .
  4. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أيضا: صح عن عائشة قالت Sad كن
    نساء المؤمنات يشهدن مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر متلفعات
    بمورطهن ثم ينقلبن إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة لا يعرفن من الغلس
    ) . ووجه الاستدلال بها هو قولها : ( لا يعرفن من الغلس ) ( صحيح – البخاري وابن ماجه وأبو داود ) ( وما يعرف بعضنا وجوه بعض ) . فإذا كانت الوجوه مسفرة لعرفت النساء بعضهن.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنرال أحمد
عضوية فخرية
عضوية فخرية
الجنرال أحمد


ذكر عدد الرسائل : 4002
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009, 8:19 pm

رقـم الفتوى : 8287
عنوان الفتوى : حكم النقاب والأدلة على وجوب الستر
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420 / 01-06-1999
السؤال
ما هو حكم لبس النقاب في الاسلام؟
الفتوى




فقد اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك
أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية
منذ زمن بعيد أنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد
بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها
أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق .
ولذلك فالمفتى به
الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة ؟. وعلى
هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر .
وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها :
1-
قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن
من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] . وقد قرر أكثر
المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع
على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ،
وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك .
والزينة
في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي
والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .
2-
آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب
ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] . وهذه الطهارة ليست خاصة
بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء
أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.
3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزرهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " . قال الحافظ ابن حجر : ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن. .
4-
قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح
أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل
الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ،
والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي
غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة
، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء
مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب
النساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن
خير لهن).
5- روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ". وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر .
6- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره . قال الإمام أبوبكر بن العربي : وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به، وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها. انتهى من عارضة الأحوذي . وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بنا الركبان – في الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . إلى غير ذلك من الأدلة : وننصحك بقراءة كتاب " عودة الحجاب " للدكتور محمد أحمد إسماعيل ، القسم الثالث من الكتاب ، للوقوف على الأدلة مفصلة والله أعلم .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد: رضي الله عنها قالت
المفتـــي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




هل تؤيد حظر النقاب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد حظر النقاب ؟   هل تؤيد حظر النقاب ؟ Icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009, 8:24 pm

طيب انا عليه اجي اقول ايه يا some_one
و انت ما شاء الله مش سبت حاجة انزلها

سامحني ... ظلمتك قلت رمي القنبلة و جري امبارح .
تسلم ايدك لكن اللي عايزة أقوله شيء

و اعتذر طب عا عن الاطالة مسبقا
أنا اري انني لست بعالمة دين لكي افرض
رايي علي احد او اقنعه به.
لكن عندما سافرت للسعودية فعلا وجدت
ان لدينا دين و لديهم دين اخر في امور كثيرة.
خاصة طبعا في مسالة النقاب و سالت في احدي غرف
الفتوي التي توجد بداخل الحرم المكي الشريف
عن النقاب هل هو فرض ام لا و طبعا في مثل هذا المكان الطاهر
يوجد كبار الشيوخ الاجلاء و ليس مثل دار الافتاء لدينا
و قال لي انتم في مصر تحرمون الجسد بالأرجل ما عدا الوجه و الكفين
هل يعقل ان تغطي القدم و لا يغطي الوجه الذي هو مركز الفتنة.
و هل اذا تقدم رجل لامرأة وجهها جميل و بها عيب في رجلها
و العكس فايهما يختار فكانت اجابتي علي الفور صاحبة الوجه الجميل
فقال لي اذن من الاولي أن يغطي الوجه.

ثانيا : العلماء المصريين يستخدمون ايات لتدل علي ان
النقاب ليس فرض و العلماء السعوديون يستخدمون نفس الايات
ليؤكدوا بها ان النقاب فرض. فأيهما الأصح ؟


ثالثا : اذا كان اصل المرأة كشف وجهها في العمرة و الصلاة
فلماذا يامرها ربها بهذا و هي اصلا كاشفة لهما ؟!!
مع ان هناك حديث صحيح
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تنتقب المرأة المسلمة ولا تلبس القفازين"
و لها عند الحاجة أن تستر وجهها وكفيها بغير النقاب والقفازين كأن تستر كفيها بثوبها أو أن تستر وجهها بإسدال الخمار عليه بل يجب ذلك عند اختلاطها بالرجال الأجانب عنها وليس عليها فدية لما أخرجه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها قال
( كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفنا"


رابعا : بالنسبة لنقطة ان الله أمر المؤمنين أن يغضوا من أبصارهم و أخذها العلماء المصريين
علي أنها دليل ... اريد أن أقول أن و الله العظيم المرأة في السعودية تكون كل لباسها أسود و يتم معاكستها من قبل السعوديين لمجرد مثلا ان عيناها ظهرت أو جزء من قدمها ظهر ... فليس هذا يستحق أن يقال له غض من بصرك مع العلم أن الفتاة تكون مغطاه.


* أنا أعلم جيدا أن نظام بلدنا فيه صعوبة شديدة خاصة مع المصالح الحكومية بالنسبة للمنتقبات
عكس السعودية التي يكون كل مكان في اي عمل خاص بالسيدات فقط
لذلك لا يكون هناك لبس للنقاب تقريبا سوي في الشارع.

لكن لماذا بما ان بلدنا تخاف من النقاب و تريد حظره
لا تجد حلا بدلا من المطالبة بمنعه مثل وضع امراة في كل مصلحة حكومية
أو في اي مكان للكشف عن هوية أي أمرة منتقبة و علي باب الجامعات و في المطارات
و في اي مكان فالموضوع ليس بصعبا .

كلامي نهاية لا يفرض علي اي حد ارتداء النقاب
فهي حرية شخصية لا افرضه علي احد و في نفس الوقت لا تمنعني من ارتدائه.
و من الأولي تضييع النصح للمتبرجات اللاتي يخرجن بملابس لا تليق.
و طبعا نحن نسمع افتاءات من جميع الاتجاهات
و لكن كمؤمنين علينا أن نستفتي قلوبنا بالشيء الصحيح مما نسمعه من الكثير.
جزاكم الله خيرا علي سعة صدركم و أتمني أن لا أكون سببت ازعاجا لأحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تؤيد حظر النقاب ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 5انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الفيفا تؤيد قرار الحكم وترفض الاعتراض المصري
» سويسرا ترفع النقاب عن وجهها القبيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدينه 15 مايو :: ][.•:*¨`*:•.المنتديات العامه-General Threads.•:*¨`*:•.][ :: 乂♥乂 قنّآديِلْ لِقطّوفْ عآمّهْ ونقآش هادفْ 乂♥乂-
انتقل الى: