مدينه 15 مايو
اسره منتدى 15 مايو ترحب بجميع الزوار ووقت ممتع على صفحاتنا
مدينه 15 مايو
اسره منتدى 15 مايو ترحب بجميع الزوار ووقت ممتع على صفحاتنا
مدينه 15 مايو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدينه 15 مايو


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
Admin


ذكر عدد الرسائل : 15974
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية   الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية Icon_minitimeالإثنين 22 مارس 2010, 6:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
Admin


ذكر عدد الرسائل : 15974
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية   الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية Icon_minitimeالإثنين 22 مارس 2010, 6:28 pm

يرصد كتاب نادر صدرت طبعته الأولى قبل أكثر من أربعين عاما كيف أحدث ظهور الترام في القاهرة في نهاية القرن التاسع عشر "ثورة هائلة" في المجتمع المصري.

ويقول محمد سيد كيلاني في كتابه "ترام القاهرة.. دراسة تاريخية اجتماعية أدبية" أن يوم 12 أغسطس/ اب 1896 حين شقت قطارات الترام شوارع العاصمة المصرية يعد "حدا فاصلا في تاريخ المجتمع القاهري" الذي انتقل من البداوة إلى الحضارة.

فيسجل أن ساكن حي العباسية شرقي القاهرة لم يكن يفكر في الذهاب الى حي مصر القديمة إلا لأمر مهم "وقلما يفعل ذلك" وكان التلميذ الذي لا يجد مدرسة في الحي الذي يقيم فيه "ينصرف في الغالب عن الدراسة" إلى أن ظهر الترام فأمكن التلميذ الذي لا يجد مدرسة في حيه أن يلتحق بمدرسة في حي آخر.

ويضيف أن وجود الترام سهل انتقال أهالي القاهرة واختلاطهم "ومن ثم بدأ الرأي العام يتكون ويصبح خطرا على الجهات الحاكمة" كما كثر عدد المسارح والجمعيات الخيرية والمدارس والأندية الثقافية والرياضية والصحف والمجلات اضافة الى بروز دور الحركة العمالية واتساع دائرة الحركة الوطنية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
Admin


ذكر عدد الرسائل : 15974
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية   الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية Icon_minitimeالإثنين 22 مارس 2010, 6:29 pm

ويقول إن الترام أظهر حاجة الناس إلى الراحة والبهجة "وأصبح اسم حديقة الأزبكية مرادفا في الأذهان للنزهة والبهجة" وكذلك الحال فيما يخص الخروج إلى النيل عند منطقة روض الفرج حتى أن شركة الترام اضطرت لجعل كل قطار مؤلفا من عربتين.

ويقع الكتاب في 144 صفحة متوسطة القطع تمثل حجم الكتاب في طبعته الأولى عام 1968 وأضيفت إليه مقدمتان للشاعرين أسامة عفيفي وطارق هاشم رئيس ومدير تحرير سلسلة "ذاكرة الوطن" المعنية بنشر كتب مختارة تعبر عن تاريخ مصر الثقافي والاجتماعي وتصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة التي طرحت هذا الأسبوع طبعته الثانية.

ولكن كيلاني مؤلف الكتاب لم يقارن بين ردود فعل الناس على تسيير قطارات الترام في القاهرة وانشاء شبكة السكك الحديدية التي ربطت بين كثير من المدن المصرية الحيوية منذ منتصف خمسينيات القرن التاسع عشر.

وكان كيلاني محققا بارزا ومعنيا بالكتابة في الأدب والتاريخ إذ حقق كتبا منها "المفردات في غريب القرآن" و"الملل والنحل" و"ديوان البوصيري" ومن مؤلفاته "أثر التشيع في الأدب العربي" و"الأدب القبطي.. تاريخه وأعلامه" و"طه حسين الشاعر الكاتب" و"حسين كامل.. فترة مظلمة في تاريخ مصر" عن السلطان حسين كامل الذي وضعه الاحتلال البريطاني على العرش بعد خلع الخديو عباس حلمي الثاني واعلان الحماية البريطانية على مصر يوم 18 ديسمبر/ كانون الاأول 1914
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
Admin


ذكر عدد الرسائل : 15974
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية   الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية Icon_minitimeالإثنين 22 مارس 2010, 6:31 pm

ويقول كيلاني في كتاب "ترام القاهرة" إن مجلس النظار –الوزراء- صادق عام 1894 على منح امتياز لشركة بلجيكية بانشاء ثمانية خطوط للترام في القاهرة تبدأ كلها من ميدان العتبة الخضراء بوسط القاهرة وفي العاشرة من صباح أول أغسطس/ اب 1896 أجرت الشركة "حفلة تجريبية" لتسيير أول قطار واصطف الألوف على الجانبين "ليشاهدوا أول مركبة سارت في العاصمة بقوة الكهرباء والأولاد يركضون وراءها مئات وهم يصرخون.. العفريت. العفريت" أما الاحتفال الرسمي بتسيير الترام فجرى يوم 12 أغسطس إذ أقامت الشركة زينة باهرة في ميدان العتبة وامتدت موائد الطعام والمرطبات.

وينقل عن صحيفة المقطم في اليوم التالي للافتتاح الرسمي تسجيلها لحضور أهل العاصمة " مشهدا قلما شهد مثله أهالي المشرق... أن تجري مركبات كبيرة تقل المئات من الناس.. بقوة تتولد على شواطئ –نهر- النيل من احتراق الفحم وإدارة الحديد أمام المغناطيس ثم تجري على أسلاك منصوبة في الهواء والقضبان ممدودة في الأرض فتدير عجلات المركبات... هذا هو الترامواي الكهربائي" الذي كانت أجرة ركوبه ستة مليمات للدرجة الأولى وأربعة مليمات للدرجة الثانية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
Admin


ذكر عدد الرسائل : 15974
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية   الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية Icon_minitimeالإثنين 22 مارس 2010, 6:32 pm

وقالت الصحيفة أيضا إن الشركة عينت 400 عامل مصري في المشروع الجديد كما نشرت الصحف اعلانات تغري بشراء قطع أراض "على مسافة أمتار من خط الترامواي" الذي رفع أسعار الأراضي والمنازل.

ويقول كيلاني إن مجتمع القاهرة قبل تسيير الترام كان يعتمد في الانتقال على استخدام الحمير والخيل وكان الناس يعانون كثيرا من المشقة بسبب الشوارع المملوءة بالحفر والأحجار وأكوام الفضلات إضافة إلى "استبداد أصحاب الحمير والعربات وتحكمهم في الناس وما يوجهونه للجمهور من ألفاظ سافلة وعبارات نابية حتى أصبحت كلمة حمار -بتشديد الميم- أو حوذي –عربجي- تعني سوء الأدب وانحطاط الأخلاق".

ويضيف أن الحمير كانت لها مواقف محددة منها موقف عند فندق شبرد القديم بالقرب من حديقة الأزبكية "الغرض منه خدمة السياح الاجانب. أما عربات الركوب التي تجرها الخيل فكانت للاغنياء وقليل منها للتأجير لمتوسطي الحال" وكان الانتقال يتم نهارا لان العربات كانت خالية من المصابيح وكانت اضاءة الشوارع ضعيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
Admin


ذكر عدد الرسائل : 15974
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية   الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية Icon_minitimeالإثنين 22 مارس 2010, 6:33 pm

ويسجل أن سكان كل حي بالعاصمة كانوا في شبه عزلة عن الأحياء الأخرى وخصوصا البعيدة فلما شق الترام الشوارع "حدثت ثورة هائلة في جميع نواحي الحياة القاهرية" إذ طاب للشبان السهر في الملاهي والمراقص وانتشر التدخين بين تلاميذ المدارس وتفككت الروابط الاسرية وضعفت رقابة الاباء على الابناء الذين نشأوا "على غير مذهب ابائهم" وفي المقابل اتسعت حركة العمران ونشطت الحركة التجارية ونشأت المحلات التجارية الكبرى في ميدان العتبة الخضراء وما حولها.

ومن وجوه التغير الاجتماعي التي يسجلها الكتاب أن المرأة "استطاعت" ركوب الترام وحدها في غياب زوجها الى حيث تريد.

ولكنه يقول ان بعض الرجال من "السفالة.. يركبون القطار ذهابا وجيئة وليس لهم أرب سوى التهكم وابداء سفالتهم لكل امرأة يجدونها في القطار وحدها ولا رجل معها... ومما ساعد على انتشار موجة الفساد أن خطباء المساجد أخذوا منذ بدء العصر الترامي يحذرون الناس وينذرونهم باقتراب موعد القيامة فعكف كثيرون على الشهوات ليمتعوا أنفسهم قبل أن يدركهم الموت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
Admin


ذكر عدد الرسائل : 15974
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية   الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية Icon_minitimeالإثنين 22 مارس 2010, 6:34 pm

واستشهد على ما هذا الاستنتاج بصحيفتي "المنار" عام 1898 و"اللواء" عام 1904 اذ نشرت الاولى أن الالحاح على أن الترام من علامات الساعة سهل "ارتكاب الفواحش" ونشرت الثانية أن تركيز خطباء المساجد على الجنة والنار قطع الامل على النفوس "حتى ماتت... وخشيت الحرمان في دنياها مما قنطت به في اخرتها فاسترسلت في شهواتها خوف الغبن في الصفقتين."

ويقول المؤلف إن الشركة اتفقت مع الحكومة المصرية على لائحة خاصة بتنظيم تسيير الترام " وأهم بنودها أن كل من يحدث غوغاء أو سكران أو مصاب بعاهة تشمئز منها النفس يمنع من ركوب الترام" وعدم السماح بتسلق الاعمدة الكهربائية أو تعليق أغراض عليها أو السير أمام القطارات "أو المسير خلفها."

ويعلق قائلا إن الإمام محمد عبده اقترح اضافة كلمتي "بين الشريطين" عقب عبارة "أو المسير خلفها" واستحسن اقتراحه.
ويقول كيلاني إنه على الرغم من ظهور السيارات الخاصة فيما بعد فان الترام ظل "سيد الموقف كوسيلة للانتقال" شعبية ورخيصة منذ السادسة صباحا الى ما بعد منتصف الليل بساعة ونصف الساعة وبخاصة خلال الحرب العالمية الثانية "1939-1945" حين "كادت السيارات تختفي من الشوارع" في العاصمة المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
Admin


ذكر عدد الرسائل : 15974
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية   الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية Icon_minitimeالإثنين 22 مارس 2010, 6:35 pm

ويسجل أيضا أن ظهور الترام أحدث ثورة عمرانية وغير نظرة الناس للمنازل فبعد أن كانوا يألفون سكنى الازقة والحواري تاقوا للسكنى في شوارع واسعة وفضلوا الاقامة بالقرب من الميادين وترتب على هذا التطور شروع شركة بلجيكية عام 1905 في انشاء حي جديد "بواحات عين شمس أو هليوبوليس" ولكن الناس أطلقوا على هذا الحي اسم "مصر الجديدة" لأن الاسم كان ثقيلا على الألسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lola
مدير عام المنتديات
مدير عام المنتديات
lola


انثى عدد الرسائل : 10357
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية   الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية Icon_minitimeالأربعاء 24 مارس 2010, 8:35 pm


لكل وقت وسآئله ولكل وقت متطلبآته

فمآ كــآن بالخمسينيآت يعتبر من الترآث

ولآ يصلح في عصرنا هــذآ

للترآم وقته ولمترو آلآنفآق والتكـ تكـ وقته

موضوع رآئع ... فوق الوصف

آلف شكر لكـ على رقي طرحكـ المميز

آرق التحآيآ وآعذبها لنقآء روحك

كآنت هنــآ

آلريحآنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الترام.. خط مفصلي في تاريخ العاصمة المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ العملات المصرية
» تاريخ الآغانى الشعبية المصرية
» رسميا .. الفراعنة يواجهون البرازيل منتصف نوفمبر في العاصمة القطرية
» تاريخ مصر العسكري
» تاريخ الاهلى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدينه 15 مايو :: مــــايـــو عــراقــة الــتــاريــخ :: 乂♥乂وثــائـق تــاريــخــيـة مــنــوعــة乂♥乂-
انتقل الى: