مدينه 15 مايو
اسره منتدى 15 مايو ترحب بجميع الزوار ووقت ممتع على صفحاتنا
مدينه 15 مايو
اسره منتدى 15 مايو ترحب بجميع الزوار ووقت ممتع على صفحاتنا
مدينه 15 مايو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدينه 15 مايو


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاخر الاطفال فى النطق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
rose
عضوية فخرية
عضوية فخرية
rose


انثى عدد الرسائل : 4805
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 22/05/2009

تاخر الاطفال فى النطق Empty
مُساهمةموضوع: تاخر الاطفال فى النطق   تاخر الاطفال فى النطق Icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2010, 8:05 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تأخر الكلام عند الأطفال..الأسباب والتداعيات


تأخر الكلام بمعناه العلمي
هو تأخر الطفل في البدء بنطق كلمة ذات معنى في الوقت المفروض لذلك، وبالتالي بنطق كلمتين أو ثلاث كلمات معاً يعبر بها عما في نفسه، وتختلف قابلية الأطفال في تعلم الكلام أو البدء به، من طفل لآخر.



فبعض الأطفال مثلاً، يستطيع أن ينطق كلمة واحدة ذات معنى في الشهر الثامن من العمر،
ثم يسير تطور الكلام معه سيراً حسناً من غير تأخر أو عيوب،
بينما لا يستطيع البعض الآخر أن ينطق كلمة واحدة ذات معنى إلا بعد السنة الثالثة أو الرابعة من العمر،
مع ظهور بعض العيوب في كلامه في السنة الخامسة.
إن قلة الذكاء عند الطفل، من العوامل المهمة في تأخر الكلام.
ومن الهام جداً أن نميز سبب تأخر الكلام الذي يكون سببه التأخر العقلي عند الطفل عن الأسباب الأخرى لتأخر الكلام.



ذلك أن الطفل المتأخر عقلياً يكون متأخراً في كثير من نواحي التطور الأخرى،
كتأخر الجلوس، المشي،
وكثير من المهارات اليدوية الأخرى وغير وذلك.
لذلك يجب عدم التسرع في الحكم على حالة الطفل العقلية والشك في سلامتها، من غير أن يكون تأخر الكلام مترافقاً مع تأخر في النواحي الأخرى من التطور.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



كذلك فإن فهم الطفل لما يقال له، واستيعابه للكلام الذي يسمعه، أهم بكثير في تقييم حالة الذكاء عنده، من عدم مقدرته على النطق بذلك الكلام.



وخلاصة القول، فإن تأخر النطق عند الطفل لا يعني بالضرورة قلة الذكاء أو قلة العقل عند الطفل.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
***وأهم أسباب تأخر الكلام عند الأطفال هي:

* ضعف القوى العقلية حيث إن هناك صلة وثيقة بين الذكاء السوي للطفل وبين الكلام.

وإن التخلف العقلي له تأثير كبير على تطور الكلام عند الطفل.
فالطفل المتخلف
عقلياً لا ينتبه لما يقال له، ولا يلقي بالاً لما يدور حوله،
وذلك لعدم وجود قوة التركيز والانتباه عنده، وعدم تمكنه من محاكاة الغير وتقليده بالكلام إلا متأخراً.
* نقص السمع حيث يتعلم الطفل الكلام عند سماعه من الآخرين الذين يحيطون به. لذا فمن البديهي إذا كان الطفل مصاباً بخلل في قوة السمع،
فإنه لا يستطيع أن يتعلم الكلام لعدم سماعه له، واطلاعه على النطق،
ومعرفة كيفية التفوه بالكلمات.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
* العوامل العائلية:
تلعب العوامل العائلية دوراً مهماً في تطور الكلام.
فإذا ما تأخر الطفل السوي، ذو الذكاء الطبيعي،
الذي يملك سمعاً جيداً وليس مصاباً بتخلف عقلي،
فإن سبب ذلك التأخر يعود في الغالب إلى وجود حالات تأخر للكلام في العائلة ولاسيما عند الأب أو الأم.
حيث إن الكلام مثل غيره من حالات التطور الأخرى،
يعتمد على نضج النخاعية(mylination) في الجهاز العصبي،
في أجزائه التي تتحكم بالكلام.
* العوامل البيئية:
تؤثر بيئة الطفل ومحيطه على تأخر تطور الكلام عند الطفل.
فقد لوحظ أن الأطفال الذين يتربون في المؤسسات والمعاهد التربوية،
بعيداً عن أمهاتهم، كثيراً ما يصابون بتأخر الكلام.
وقد يكون السبب هو عدم اهتمام المعنيين والمربين في هذه المؤسسات بتدريب الطفل على الكلام لسبب أو لآخر.
كذلك فإن سوء تصرف الأم أو الوالدين معاً، في معاملة الطفل،
فيما يخص النطق في أول عهد الطفل بتعلم الكلام،
قد يسبب امتناع الطفل عن الكلام، أو التقليل منه.
حيث إن بعض الأمهات يستخففن بطفلهن،
فينتقدن كيفية نطقه وطريقة الكلام عنده فتخطئه وتسخر من كلامه وتهزأ من طريقة نطقه، فيصاب الطفل بالخيبة التي تفقده حسن النطق والتجويد في الكلام مدة من الوقت.
كذلك العائلة المفتقدة للنظام والتي تعيش بحالة فوضى وشجار بين الأب والأم،
قد يكون لذلك تأثير على نفسية الطفل فيسبب تأخر في الكلام لديه أو يؤدي لإصابته ببعض مشاكل الكلام وعيوبه.
وقد لوحظ أن تطور الكلام عند العائلات ذات المستوى الاجتماعي والثقافي العالي مع وجود وضع اقتصادي جيد يكون أفضل وأسرع.

* التوائم:
قد يتأخر التوأم في تعلم الكلام عن غيره من الأطفال الأسوياء الذين هم في مثل سنه من غير سبب ظاهر، ولكن ذلك التأخر كثيراً ما يصيب أحد التوأمين، ولا يصيب التوأم الآخر إلا نادراً.

ويعزى سبب التأخر إلى أن الأم لا تجد الوقت الكافي للتحدث مع طفلين اثنين مدة كافية، كما يعزى أيضاً إلى أن التوأمين يقلد أحدهما الآخر بالكلام بدلاً من تقليد الكبار الآخرين الذين يتحدثون إليهما.

* وجود خلل أو سقم في بعض تراكيب الأعضاء التي تؤثر على الكلام:
كانشقاق شراع الحنك وإذا عولج هذا الانشقاق في الوقت الملائم فإن كلام الطفل لن يتأثر بشيء.
كذلك سوء الإطباق فإنها تؤثر على الكلام ولاسيما إذا كانت مترافقة بحالة صغر في الفك السفلي.
* إن الطفل الأول الذي يولد في العائلة، يتكلم أسرع من إخوته الذين يلونه بعد ذلك على الأغلب.
كما أن الإناث أسرع في الكلام وأقدر عليه من الذكور الذين هم في نفس السن والبيئة.
* وجود حالات مجهولة السبب:

فقد يمر بعض الأطفال بحالات من تأخر الكلام، ليس لها سبب ظاهر أو معلوم،
مما يسبب قلق الأم والأهل، ولكن الطفل لا يلبث أن يعود للكلام ثانية وبصورة سوية.
نشير هنا إلى بعض الاعتقادات الخاطئة التي يظن أنها تسبب تأخراً في الكلام عند الأطفال،
ولكنها ليست كذلك. فاللسان المربوط لا يؤثر على الكلام شيئاً أو على تعلمه مطلقاً، إلا إذا كان بدرجة شديدة جداً بحيث يصبح من المتعذر على الطفل أن يحرك لسانه في فمه.
وهذه حالة نادرة جداً.
كذلك الغيرة من أخ اصغر أو أخت اكبر، فإنها لا تسبب تأخراً في الكلام عند الطفل. وان ما يلاحظ من تأخر الكلام عند بعض الأطفال المصابين بالغيرة لا يبرر الاعتقاد بأن ذلك التأخر قد حدث بسبب الغيرة.
فإن الأطفال على وجه العموم لا يخلون من الغيرة من ناحية،
وإن تأخر الكلام من غير سبب ظاهر عند الأطفال من الأمور الاعتيادية من ناحية أخرى.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وفيما يلي بيان للتطور اللغوي من عمر الولادة حتى 5 سنوات والعلامات التحذيرية التي يجب على الأهل والمختصين الانتباه إليها وتنبئ بوجود مشكلة لدى الطفل.

أولاً: من عمر الولادة حتى ثلاثة شهور:

ـ يجفل عند سماعه الأصوات العالية.
ـ يهدأ عند سماعه الأصوات الهادئة.
ـ يستمتع عند حمله وحضنه.
ـ يبكي، يقرقر، يناغي.
ـ يلتفت عند سماعه للصوت.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ عدم الاستجابة للصوت أو لمصدر الصوت.

ثانياً: من عمر أربعة إلى ستة شهور:

ـ ينظر إلى وجه المتحدث باهتمام.
ـ يستمتع بحديث الكبار الموجه له ويبتسم استجابة لإشارة الأخرين.
ـ يناغي لجذب الانتباه.
ـ يغير في نغمات البكاء حسب الحاجة.
ـ البأبأة (تكرار مقطع با....با) المأمأة (تكرار مقطع ما.....ما).
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ غياب أحد السلوكيات أعلاه.

ثالثاً: من عمر ستة شهور إلى سنة:

ـ يفهم بعض الكلمات الشائعة عند اقترانها مع الإيماءات الجسدية مثل (باي...باي، اسمه، أعطني)
ـ يصدر بعض الأصوات والكلمات مثل با با،نا نا، ويقلد الأصوات الساكنة مثل (ما، با، وا، تا.....).
ـ يقلد الأصوات بنفس التتابع.
ـ يصل للأشياء.
ـ يفهم ويستجيب عند مناداة اسمه.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ غياب البأبأة والاستجابة لمحاولة الكلام معه.
ـ التهابات الأذن المتكررة.

رابعاً: من عمر 12 شهراً إلى 18 شهراً:

ـ تظهر أول كلمة حقيقية للطفل.
ـ يمتلك الطفل من 3 - 20 كلمة.
ـ يستخدم الأسماء عادة.
ـ الكلمات التي تكرر في البداية هي: (بابا، ماما، أكل، سيارة، باي...باي، لا..)
ـ تجميع المقاطع لإنتاج جمل بلغة الطفل الخاصة.
ـ يفهم التعليمات والأسئلة البسيطة.
ـ يصبح اتصاله عن طريق الإيماءات والإشارة أفضل وأوضح.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ عدم مقدرة الطفل على النطق.
ـ عدم قدرة الطفل على التفاعل الاجتماعي.
ـ عدم استجابة الطفل للتعليمات والأسئلة البسيطة.

خامساً: من عمر 18 شهرا إلى 24 شهرا:

ـ تكون جمل الطفل مكونة من كلمتين إلى ثلاث كلمات مثل (كمان حليب).
ـ يطلب الألعاب.
ـ يسأل باستمرار ما هذا؟
ـ يفهم الأسئلة مثل أين ماما، أين بابا؟
ـ يفهم التعليمات البسيطة.
ـ يصل محصوله اللغوي إلى 200 كلمة تقريبا.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ استخدام الإيماءات أكثر من الكلام.
ـ عدم القدرة على الكلام.
ـ عدم القدرة على الفهم والاستجابة للتعليمات.

سادساً: من عمر سنتين إلى 3 سنوات:

ـ يستخدم جمل من ثلاث كلمات.
ـ يتبع التعليمات اللفظية البسيطة.
ـ يجيب عن الأسئلة البسيطة مثل: ما اسمك؟
ـ يستخدم حروف الجر (في، على).
ـ يستمع لقصة مدتها 5-10 دقائق.
ـ يستخدم الضمائر (أنا، الياء المتصلة، لي، هو، هي).
ـ يستخدم الطفل في هذه المرحلة 500 كلمة تقريبا.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ يبدو على الطفل الإحباط عند محاولته الكلام
ـ يوجد صعوبة في فهم كلام الطفل
ـ يستخدم الطفل جمل من كلمتين في هذا العمر.

سابعاً: من عمر أربع سنوات إلى خمس سنوات:

ـ يتبع التعليمات اللفظية المركبة التي تحوي ثلاثة طلبات.
ـ يستخدم الأصوات بطريقة صحيحة عدا بعض الأصوات التي يتأخر اكتسابها.
ـ تطور ملحوظ في المحادثة.
ـ يستطيع وصف المجسمات والأحداث.
ـ يستطيع اعطاء معاني الكلمات.
ـ يسرد قصة قصيرة بأحداثها لكن ينتقصها المغزى ومعرفة الشخصيات.
ـ يستخدم جمل مكونة من 4-7 كلمات.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:

ـ عدم استخدام الطفل للجمل.
ـ عدم الطلاقة في الحديث (التأتأة).
ـ عدم القدرة على اتباع التعليمات.
مما سبق، يستطيع ولي الأمر معرفة المرحلة التي يمر بها طفله والعلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود تأخر لغوي أو نطقي مما يستدعي مراجعة أخصائي النطق لتقييم حالة الطفل ووضع البرنامج المناسب له وتزويد الأسرة بالبرامج المنزلية والعمل على متابعة الطفل بشكل دوري للوصول إلى أفضل النتائج حيث أن ترك الطفل وعدم مراجعة مختص في مجال اللغة والكلام قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة....
وأود التأكيد على أهمية برامج التدخل اللغوي المبكر فكلما كانت البداية مبكرة جدا كلما كانت النتيجة جيدة مستقبلا لكلا الطرفين الأهل والطفل وأخصائي النطق واللغة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يتبع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

إن من المؤثرات التي تساعد على تطور النطق عند الأطفال.
1- كمية الكلام الموجه مباشرة إلى الطفل:
فكلما زادت هذه الكمية قلت احتمالات إصابة الطفل بعيوب النطق.
2- تسمية الأشياء التي نعرضها أمام الطفل:
عندما يحرص الوالدان على تسمية كل شيء يقع تحت انتباه الطفل، أو كل شيء يتفاعل معه الطفل يصبح أكثر انتباهًا لهذا الشيء، وبالتالي تصبح عملية ربط الشيء باسمه أسهل.
3- التحاور مع الولد خلال اللعب:
يجب على الوالدين أن يشاركا ابنهما في اللعب، ويتحاورا معه أثناءه بكلام سهل مكون من جمل قصيرة واضحة وقريبة جدًا من قدرة الاستيعاب عند الطفل، والكلام أثناء اللعب يسمح للطفل أن يدرك الربط بين الشيء والظرف المحيط به.

4- القراءة للطفل:
من المهم جدًا أن نعرض الكتب المصورة أمام المولود، وأن نتحدث عن كل صورة معه،
وأن ننتظر رد فعله لهذه الخبرة (المرئية السمعية). وقد تأتي ردود فعله على شكل إشارات صوتية هي تعبير عن ابتهاجه واهتمامه بما نقدمه له، وعلى الوالدين منذ الشهر الخامس بعد الولادة تحميس الطفل على التبادل الحواري بالحركة والصوت، وكلما كبر نطق ببعض الكلمات وجب على الأهل أن يستعملوا الكتب المصورة لإغناء قاموس المفردات لديه، فيعلموا الطفل من خلال الصور الجذابة، أسماء جديدة لأشياء عديدة قد يراها أو لا يراها في محيطه اليومي، وتؤكد الدراسات أن الأطفال الذين يتعرضون لمثل هذا النوع من القراءة مع الأهل منذ الصغر ينطقون بشكل أسرع، وتكون جملهم أطول وأكثر تعقيدًا من غيرهم من الأطفال.

5- تشجيع الولد على استعمال الكلمات الصحيحة:
يأتي هذا التشجيع من خلال التعزيز الإيجابي من قبل الأهل لكل الكلمات التي ينطقها الطفل بالشكل السليم، مع عدم تكرار الأم لما ينطقه الطفل بشكل خاطئ، أو الضحك على طريقة نطقه.

6- مشاهدة التلفاز:
هناك تأثير إيجابي للبرامج المخصصة للأطفال على تطوير النطق، فالولد يتعلم الكثير من المفردات الجديدة من خلال مشاهدته مثل هذه البرامج، ولكن لا يجب على الأهل أن يعتمدوا على التلفاز لتنمية قدرات ابنهم اللغوية، إذ يجب أن نتذكر أنه لا بديل عن التبادل الكلامي مع الأشخاص الآخرين؛ فالبرامج لا توفر للولد هذه الفرصة للاحتكاك والحوار والتواصل الذي يجعل الطفل عنصرًا ناشطًا وفعالاً في عملية اكتساب النطق.

7- القراءة المستقلة:
استغلال قدرة الطفل على القراءة هي أفضل الطرق لتنمية النطق عنده؛ فمن خلال القراءة يتعرض لأشكال كلامية أكثر تعقيدًا من الكلام الذي يستخدمه أهله معه في حواراتهم اليومية، ومن خلال القراءة يتعلم الولد كلمات أكثر دقة من الكلمات التي يسمعها من الكبار خلال حديثهم معه.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ويؤكد الدكتور محمد نبيل النشواني طبيب الأطفال، ومؤلف الموسوعة الصحية والتربوية (الطفل المثالي) أن على الأم أن تحدث طفلها باستمرار، وأن تلقنه وتفهمه كل ما يصعب عليه من ألفاظ وعبارات، وعليها أن تصحح أخطاءه اللغوية دون كلل، إلى أن تصل به إلى مستوى النطق الصحيح المقبول، وفي هذا الصدد يقول د. النشواني لكل أم:

1- تحدثي مع طفلك مبكرًا اعتبارًا من الشهر الثاني من عمره، واستمري في محادثته كلما سنحت الفرصة، وإن لم يفهم الكلام؛ فقد تبين من التجربة أن إتقان الطفل للغة وتبكيره في النطق يتناسبان طرديًا مع كثرة محادثته.

2- اجعلي كلامك مع طفلك صحيح اللفظ والمعاني، وتجنبي اللهجات الصعبة، ولا تخاطبيه بلهجة الأطفال، لما في ذلك من إساءة إلى لسانه.

3- لا تحاولي أن تضغطي على طفلك، ولا تلجأي إلى العنف في تعليمه لئلا تكون النتيجة سلبية، اتركي طفلك على سجيته، واستغلي قدراته العقلية، أكثري من الحديث معه، وصححي له أخطاءه اللغوية، وذللي الصعوبات اللغوية التي تصادفه.

4- لا تفقدي أعصابك عندما يعود طفلك إلى ممارسة الأخطاء اللغوية التي سبق تصحيحها وتبيانها، عالجي التأتأة والتلعثم بالكلام بالحكمة والصبر، حتى تتلاشى هذه الاضطرابات تلقائيًا بعد فترة وجيزة، حيث يتوقف الطفل عن الكلام عندما يدرك أنه أخطأ التعبير أو في لفظ أحد الكلمات، فيعيد لفظها ثانية بالشكل الصحيح.

5- نبهي طفلك إلى أخطائه في النطق بلين وبشاشة، ولا تعيِّريه بها أو تجرحي إحساسه، وإن طالت فترة التلعثم، رغم محاولتك مساعدة طفلك.. فلا تترددي في استشارة الطبيب.

6- تعتبر ممارسة الكلام أو اللغة مع الأطفال أثناء أداء الأعمال المختلفة أساس تعلم اللغة، فحادثيه أنت وجميع أفراد الأسرة أثناء مداعبته، وأثناء وقبل تقديم وجبات الطعام، وأثناء تغيير ملابسه، وأثناء ممارسة الألعاب الجماعية، وفى النزهات وفى كل مناسبة، وبما أن النمو العقلي مرتبط بالنمو اللغوي؛ فإن أي تأخر في النطق سيؤدى إلى تأخر نمو الطفل العقلي.

7- لكي تزيدي رصيد طفلك من الكلمات، وكذلك ملكته العقلية، أطلعيه على كتب ومجلات الأطفال المصورة التي تعرض أشكالاً وصورًا لكثير من المخلوقات التي يجب أن يعرفها الطفل، والتي يمكنه أن يستوعب أسماءها والقصص المكتوبة عنها، ولقنيه أسماء بعض الأشياء، واطلبي منه أن يلفظ اسمها، وأن يرددها من حين لآخر إلى أن يتمكن منها بشكل جيد.

8- أجيبي عن كافة أسئلة الأطفال مهما كان نوعها، وبلغة مبسطة مفهومة، ولا تتذمري مهما كثرت الأسئلة.

9- إياك والتفاعل مع طفلك كمهرج من خلال التندر بألفاظه الخاطئة أمام ضيوفك ودعوته لنطقها أمامهم، بهدف الإضحاك؛ فهذا السلوك يحرج الطفل كثيرًا، ويسبب له إحباطًا لا يعبر عنه إلا بمزيد من الكلمات الخاطئة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمارين للمساعدة علي الكلام
للسان اهمية بالغه في عملية النطق والكلام.
و لذلك فان التمارين المساعدة لتقوية اللسان و لزيادة التحكم بحركاته دور هام في مساعدة الاطفال الذين لديهم اضطرابات و مشاكل في النطق.
هذه التمارين تساعد على عملية اخراج الاصوات والحروف بطريقه صحيحه وبدون صعوبه ..
و اليك بعض من ههذه التمارين و التي ننصح ان تجرى بشكل يومي:

*قم انت والطفل بالتمارين التاليه يوميا وباقل من 5 دقائق لكل تمرين.

*فتح الفم واخراج اللسان بشكل رفيع (مروس) الى الخارج دون لمس الاسنان والشفاه , ثم اعادته للداخل ببطء.

*فتح الفم واخراج اللسان مستقيما قدر المستطاع ثم اعادته ببطء ثم بسرعه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
*فتح الفم قدر المستطاع وجعل اللسان يلامس الشفه العليا ثم السفلى ببطء ثم بسرعه .

*فتح الفم وجعل اللسان يلامس الاسنان في الفك الاعلى ثم الاسفل ايضا ببطء وبسرعه

*فتح الفم وجعل اللسان يقوم بعملية نقله من اليمين الى الشمال من الفم ثم العكس.

*فتح الفم مجعل اللسان يقوم بعملية دائريه حول الشفاه

*اغلاق الفم وتحريك اللسان بشكل دائري

*اخراج اللسان من الفم وهو مطبق على بعضه

*فتح الفم وادخال اللسان وهو مبسط تدريجيا الى الوراء وجعله يلامس اخر الفك الاعلى

*كما ان الالعاب التي يستعان فيها
بالنفخ و المضغ كلعبة فقاعات الصابون عن طريق النفخ او مضغ اللبان او غيرها من الامور تساعد بشكل عام في حركة اللسان.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

واخيرا اتمني ان يكون الموضوع نال اعجابكم
وتكون الاستفادة شاملة
وفي النهاية اتمني لكم ولاولادكم دوام الصحة والعافية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




تاخر الاطفال فى النطق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاخر الاطفال فى النطق   تاخر الاطفال فى النطق Icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2010, 10:10 am

أنا عانيت من هذه المشكلة
مع ابني الكبير لأنه لم يكن
هناك اختلاط له مع اولاد غيره
بالاضافة الي انه كان الابن الأول
فلم يكن لدي الخبرة اننا نعمل اي حديث معه.
لكن الحمد لله مر الأمر بسلام.
طرح هام جدا ... جزاكي الله خيرا عليه rose
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
Admin


ذكر عدد الرسائل : 15974
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

تاخر الاطفال فى النطق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاخر الاطفال فى النطق   تاخر الاطفال فى النطق Icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2010, 5:37 pm


كذلك أنا ابنى الصغير ( أبو بكر )

تأخر فى النطق
ولكن
عندما تكلم
فأنه لايكف عن الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




تاخر الاطفال فى النطق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاخر الاطفال فى النطق   تاخر الاطفال فى النطق Icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2010, 9:17 pm

ده انا عندي كلهم تقريبا اتاخروا في الكلام
لكن فعلا دلوقتي جدع اللي يسكتهم
ما شاء الله من الرغي و الازعاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rose
عضوية فخرية
عضوية فخرية
rose


انثى عدد الرسائل : 4805
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 22/05/2009

تاخر الاطفال فى النطق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاخر الاطفال فى النطق   تاخر الاطفال فى النطق Icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2010, 9:33 pm

نـبــض القـلــوب كتب:
أنا عانيت من هذه المشكلة
مع ابني الكبير لأنه لم يكن
هناك اختلاط له مع اولاد غيره
بالاضافة الي انه كان الابن الأول
فلم يكن لدي الخبرة اننا نعمل اي حديث معه.
لكن الحمد لله مر الأمر بسلام.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]طرح هام جدا ... جزاكي الله خيرا عليه rose
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rose
عضوية فخرية
عضوية فخرية
rose


انثى عدد الرسائل : 4805
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 22/05/2009

تاخر الاطفال فى النطق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاخر الاطفال فى النطق   تاخر الاطفال فى النطق Icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2010, 9:34 pm

Admin كتب:

كذلك أنا ابنى الصغير ( أبو بكر )

تأخر فى النطق
ولكن
عندما تكلم
فأنه لايكف عن الكلام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rose
عضوية فخرية
عضوية فخرية
rose


انثى عدد الرسائل : 4805
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 22/05/2009

تاخر الاطفال فى النطق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاخر الاطفال فى النطق   تاخر الاطفال فى النطق Icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2010, 9:35 pm

نـبــض القـلــوب كتب:
ده انا عندي كلهم تقريبا اتاخروا في الكلام
لكن فعلا دلوقتي جدع اللي يسكتهم
ما شاء الله من الرغي و الازعاج.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاخر الاطفال فى النطق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الضرب فى الاطفال
» دنيا الاطفال
» ضعف النظر عند الاطفال
» طرق وأساليب معاملة الاطفال
» عالم الاطفال..........؟؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدينه 15 مايو :: ][.•:*¨`*:•.منتديات الاسرة-Family Forums.•:*¨`*:•.][ :: 乂♥乂 مـمـلـكـة حـــواء 乂♥乂 :: 乂♥乂 الأمـومـة والـطـفــولـة 乂♥乂-
انتقل الى: